إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

الفلسفة والعلم: برتراند راسل


الفلسفة و العلم

 

ما الذي يفعله الفلاسفة حين يمارسون مهمتهم؟ هذا بالفعل سؤال غريب، وربما كان في إمكاننا أن نحاول الإجابة بأن نبين أولا ما لا يفعلونه. ففي العالم المحيط بنا أشياء عديدة نفهمها جيدا، منها مثلا طريقة عمل الآلة، وهي تدخل في نطاق الميكانيكا والديناميكا الحرارية. كما أننا نعرف الكثير عن تركيب الجسم البشري وطريقة أدائه لوظائفه، وهي أمور يدرسها علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، أو لنتأمل أخيرا حركة النجوم التي نعرف عنها الكثير، وهي تندرج ضمن الفلك؛ أي أن كلا من ميادين المعرفة هذه تنتمي إلى علم أو لآخر.

غير أن جميع ميادين المعرفة تحف بها منطقة محيطة من المجهول، وحين يصل المرء إلى مناطق الحدود ويتجاوزها، فإنه يغادر أرض العلم ويدخل ميدان التفكير التأملي. هذا النشاط التأملي هو نوع من الاستكشاف أو الاستطلاع، وهو يشكل واحدا من مقومات الفلسفة.

والواقع أن ميادين العلم مختلفة، قد بدأت كلها، بوصفها استطلاعا فلسفيا بهذا المعنى. ولكن ما إن يصبح العلم مرتكزا على أسس متينة، حتى يسير في طريقه على نحو مستقل، إلا فيما يتعلق بالمشكلات الواقعة على الحدود، أو بمسائل المنهج؛[1] ولكن لا يمكن القول إن عملية الاستطلاع هذه تحرز تقدما بالمعنى المألوف لهذه الكلمة، وإنما هي تسير في طريقها فحسب، وتتجدد وظيفتها بلا انقطاع.

وفي الوقت ذاته يتعين علينا أن نميز الفلسفة عن ضروب التأمل الأخرى؛ فالفلسفة في ذاتها لا تأخذ على عاتقها مهمة حل المشكلات التي نعاني منها، وإنما هي على حد تعبير اليونانيين [2]، نوع من المغامرة الاستكشافية التي نقوم بها لذاتها.[3]



[1]  يحيل إلى البعد الإبستيمولوجي
[2]  أنظر الإضاءة 1
[3]  برتراند راسل ، حكمة الغرب، ترجمة فؤاد زكرياء، الجزء الاول، عالم المعرفة1983  ص  18و 19


j      الإضاءة 1

إذا كان الفلاسفة الأوائل قد تفلسفوا كي يخرجوا من الجهل، فمن البين أنهم اهتموا بالعلم من أجل المعرفة لا من اجل منفعة ما.

فالصنائع التي تهتم بالحاجات والتي تحقق الرفاه واللذة، كانت كلها تقريبا قد عرفت قبل أن يشرع في البحث عن تفسيرات..

فبديهي أننا لا نتوخى من الفلسفة غاية غير الفلسفة نفسها.

أرسطو، الميتافيزيقا، الجزء الأول، الفصل الثاني، ترجمة تريكو، منشورات1991 فران  صفحة 9.


تحليل نص : الفلسفة والعلم
الفهم
صاحب النص
نص لبرتراند راسل B. Russell عالم رياضيات إنجليزي (1872 1970) من أهم أعماله:" مبادئ الرياضيات؛ وتاريخ الفلسفة الغربية؛ ومشكلات الفلسفة. يعد من أعظم الفلاسفة حصل على جائزة نوبل عام 1950 بالإضافة إلى نوط الإستحقاق ذو القيمة الكبيرة والذى قلده إياه الملك جورج السادس عام 1949 وجائزة سوننج من جامعة كوبن هاجن عام 1960. كما كان ناشطا بارزا ضد الحرب وضد الامبريالية كما شجع التجارة الحرة بين الشعوب. وتميز بكونه ناقدا ساخرا بالإضافة إلى كونه عالم اجتماعى دقيق كتب ما يزيد عن المائة كتاب والكثير من المقالات في الفلسفة وعلم النفس وعلم الإجتماع والسياسة والدين والأخلاق والجنس.ويعتبر كتابة ألف باء النسبية من اروع ماكتب في هذه النظرية العظيمة. مات وعمره حوالي المئة عام في سنة 1970. و من أعماله مبادى الرياضيات و تاريخ الفلسفة الغربية و مشكلات الفلسفة ومن أقواله "إن مبرر إحترام الأطفال لأبائهم لا يعد أقوى من ذلك الخاص بإحترام الوالدين لأطفالهم فيما عدا أنه عندما يكون الأطفال صغاراً يكون الأباء أقوى من الأطفال".
قضية النص
الفلسفة تفكير تأملي لا يسعى لحل المشاكل اليومية بقدر ما هو فعل يتغيا المساءلة
الإشكال المركزي
ما الفرق بين التفكير الفلسفي و التفكير العلمي ؟
التساؤلات
ما مجالات المعرفة التي لا تمت بصلة بالتفكير الفلسفي؟ ما طبيعة التفكير الذي يتجاوز حدود المعرفة العلمية؟ كيف كانت بدايات التفكير العلمي وكيف ولت؟ وما دور التفكير التأملي الفلسفي بالمقارنة وضروب التأمل الأخرى؟
التحليل
أفكار النص
 يتساءل برتراند عن العمل الذي يمارسه الفلاسفة ليجيب بالسلب و بما لا يقومون به، مبرزا نماذج علمية مثل " الميكانيكا والديناميكا الحرارية و علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، وأخيرا علم الفلك" هذه التي تجد لنفسها مجالا مستقلا عن عمل الفيلسوف.
وفيما تنتهي مناهج هذه العلوم في تقديم الأجوبة للأسئلة التي تطرحها، يبدأ الفكر التأمل الذي يغمره حس الاستطلاع و الاكتشاف في مناطق لا تستطيع العلوم الدخول إليها لأنها حكر للفلسفة.
وعلى الرغم من ان بداية العلوم كانت مبنية على الاستطلاع، فإنها ما فتأت أن تتخذ لها طريقا معينا بتوسل منهج وعينها على الاستقلال، لتظل الفلسفة فقط تساءل المنهج لا المعرفة.
لذلك كان حريا بنا أن نميز التأمل الفلسفي عن غيره، كونه لا يبغي معرفة أو حل مشكلة ذات طابع معاشي بل هو  نوع من المغامرة الاستكشافية التي نقوم بها لذاتها على حد تعبير اليونانيين
مفاهيمه
التفكير التأملي: Méditation التأمل 
المنهج: النظام والطريقة المبنية على بصيرة و تفكير  
عاتقها : كاهلها
علم Science  : بوجه عام هو معرفة و إدراك الشيء على ما هو عليه .جاء في معجم لالاند بأن العلم « يقال على مجموعة معارف تتميز بالوحدة و التعميم و لا تستند إلى الفروق الفردية أو الأذواق الشخصية » , فهو إذن دراسة ذات موضوع محدد و منهجية خاصة توصل إلى طائفة من المبادئ و القوانين , و هو ينصب على القضايا الكلية و الحقائق العامة المستمدة من الوقائع و الجزئيات . و العلم ضربان : نظري Théorique   يستهدف تفسير الظواهر و الكشف عن القوانين التي تحكمها , و عملي Pratique  يرمي إلى تطبيق القوانين النظرية على الوقائع و الحالات الجزئية .
الأصل: المبدأ الأول الذي يرجع إلأيه الفكر
التساؤل: طلب السؤال بحدة
الدهشة: الاستغراب
الشك: الريبة شك Doute : أصل الشك لغة من قولك : شككت الشيء إذا جمعته بشيء غيره و أدخلته فيه . و الشك حالة نفسية يتردد معها الذهن بين النقيضين : الإثبات و النفي دون ترجيح أحدهما على الآخر فيتوقف عن إصدار الحكم و الانتصار لهذا أو ذاك . أما إذا ترجح أحدهما و لم يطرح الآخر فهو ظن Opinion . و الشك أنواع أهمها : الشك المنهجي و الشك المطلق . فأما الشك المنهجي Doute méthodique  ( أو الصوري Formel  ) فهو مرحلة أساسية من مراحل منهج البحث في علوم شتى على رأسها الفلسفة , و قوامه هنا تمحيص المعاني و الأحكام تمحيصا تاما بحيث لا يقبل منها إلا ما ثبت يقينه , و من أبرز من قال به  أبو حامد الغزالي و من بعده ديكارت . فهذا ديكارت يقول « رأيت أن أعتبر كل ما أستطيع أن أتوهم فيه أقل شك باطلا على الإطلاق , و ذلك لأرى إن كان لا يبقى لدي  بعد ذلك شيء خالص من الشك تماما » ( مقال في المنهج ) . و أما الشك المطلق Doute absolu  فهو شك مضطرد و حال مستقرة إذ يتردد أصحابه دوما بين الإثبات و النفي و بذلك فهم يتوقفون عن إصدار الحكم أو تقريره و هم طبقة الشكاك . فإذا كان الشك المنهجي شكا من أجل اليقين إذ يكون الشك مجرد وسيلة فإن الشك المطلق شك من أجل الشك إذ يصبح الشك هنا هدفا في حد ذاته .
 
حجاجه
التساؤل و الإيجاب بالسلب
التعريف و حجة السلطة
قيمته
فلسفية معاصرة تبرز طبيعة التفكير الفلسفي التأملي
حدوده
الأطروحة تقتصر على التفكير التاملي دون الحديث عن انواع أخرى منه مثلا النقدي

 

هناك 37 تعليقًا:

  1. شكرا لاااااااايك 👍 أزرق

    ردحذف
  2. ليش مافي استنتاج بليز حطوه وشكرا على اجوبة

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا اعانكم الله

    ردحذف
  4. شكرا على المعلومات

    ردحذف