إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

الفلسفة و المنهج : ديكارت


الفلسفة و قواعد المنهج

مثل رجل يسير وحده في الظلمات، عزمت أن أسير ببطء شديد وأن أتخذ كثيرا من الحيطة و الحذر في جميع الأمور، ولأن كنت لم أتقدم إلا قليلا جدا، فقد صنت نفسي على الأقل من السقوط. حتى أنني لم أشأ البتة أن أبدأ بنبذ أي رأي من الآراء التي انتقلت في وقت ما إلى نفسي بغير طريق العقل، إلا إذا أنفقت وقتا كافيا من إعداد خطة العمل الذي توليته في البحث عن الطريقة الصحيحة الموصلة إلى جميع الأشياء التي يقدر عليها عقلي.

لقد درست قليلا وأنا في حداثة سني ، من بين أقسام الفلسفة [1] المنطق، ومن بين أقسام الرياضيات التحليل الهندسي و الجبر، وهي ثلاثة فنون أو علوم خيل إلي أنها ستمدني بشيء من العون للوصول إلى مطلبي، ولكنني عندما اختبرتها تبين لي فيما يتعلق بالمنطق أن أقيسته[2] وأكثر تعاليمه الأخرى لا تنفعنا في تعلم الامور بقدر ما تعيننا على أن نشرح لغيرنا من الناس ما نعرفه منها، وهذا ما حملني على التفكير في وجوب البحث عن طريقة أخرى، وبدلا من هذا العدد الكبير من القواعد التي يتألف منها المنطق، يمكنني أن أكتفي بالقواعد الأربعة الآتية شريطة أن أعزم عزما صادقا وثابتا على ألا أخل مرة واحدة بمراعاتها.

الأولى : أن لا أتلقى شيئا على الإطلاق على أنه حق، ما لم أتبين بالبداهة أنه كذلك، أي أن أعنى بتجنب التعجل و التشبث بالأحكام السابقة، وأن لا أدخل في أحكامي إلا ما يتمثل لعقلي في وضوح وتميز لا يكون لدي معهما أي مجال لوضعه موضع الشك.

والثانية: أن أقسم كل واحدة من المعضلات التي أبحثها إلى عدد من الأجزاء الممكنة و اللازمة لحلها على أحسن وجه.

والثالثة: أن أرتب أفكاري فأبدأ بأبسط الأمور و أيسرها معرفة. وأتدرج في الصعود شيئا فشيئا حتى أصل إلى معرفة أكثر الأمور تركيبا، بل أن أفرض ترتيبا بين الأمور التي لا يسبق بعضها بعضا بالطبع.

والأخيرة: أن أقوم في جميع الأحوال بإحصاءات كاملة ومراجعات عامة تجعلني على ثقة من أنني لم أغفل شيئا.[3]



[1] الإضاءة 1
[2] أقيسة : جمع قياس
[3]  ر. ديكارت، مقالة في المنهج، ترجمة جميل صليبا، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع، بيروت 1970 صفحات  98و 104


j      الإضاءة 1
الفلسفة بأسرها أشبه بشجرة، جذورها الميتافيزيقا، وجذعها الفيزيقا، والفروع التي تخرج من هذا الجذع، هي كل العلوم الأخرى التي تنتهي إلى ثلاثة علوم رئيسية: هي الطب و الميكانيكا والأخلاق، وأعني الأخلاق الأرفع و الأكمل التي تفترض معرفة تامة بالعلوم الأخرى، فقد بلغت المرتبة الأخيرة (أي العليا) من مراتب الحكمة.

ديكارت، مبادئ الفلسفة، ترجمة عثمان أمين ، دار الثقافة، القاهرة1975، ص43.
 
تحليل نص : الفلسفة والمنهج
الفهم
صاحب النص
نص للفيلسوف رونييه ديكارت R . Descartes (1569 ـ1650)مؤسس الفلسفة الحديثة؛ من أهم مؤلفاته:" المقالة في المنهج؛ و تأملات ميتافيزيقية؛
قضية النص
إبداع طريقة جديدة في التفكير وفق منهج حديث ذي أربع خطوات ميسرة.
الإشكال المركزي
كيف يمكن بناء منهج سليم للتفكير يعصم العقل من الزلل ؟
التساؤلات
كيف عزم ديكارت على وضع خطة عمله؟ و لم شك في العلوم الماضية بما فيها الفلسفة ؟
ما طبيعة منهجه؟ و ما دلالة قواعده؟
التحليل
أفكار النص
 يضرب ديكارت مثلا لرجل يبتغي بلوغ الحقائق بمفرده وتمحيصها عن طريق عقل، ويشبه عملية تفكيره هذه بالذي يسير في العتمة أي بين كم من التضليل و الأفكار المغلوطة متوسلا الشك كمنهج للتمييز بين الأفكار، مبينا أن هذا الأمر وإن كان سيجعل من سيره أبطء إلا أنه يتشبث به لأنه الضمان الوحيد لنيل مراده.
وينتقل بالقول أنه ما كان ليعزم في سيره هذا لولا بيان فساد المناهج السابقة وعدم قدرتها على المجيء بالجديد، لذلك ارتأى أن يتخذ منهجا مبسطا متكونا من أربعة خطوات الغاية منها نيل الحقيقة في أدق تجلياتها؛ ولذلك كانت القاعدة الأولى تعتزم الشك في كل شيء ما إن يكن بديهيا، أما القاعدة الثانية فهي تستدعي تقسيم المعضلة، والثالثة ترتيب أقسام المشكلة من الأيسر إلى الأكثر صعوبة، ليبلغ في الأخير درجة المراجعة و التأكد من كل ما تم معالجته و بحثه.
 
مفاهيمه
كوجيطو Cogito : في اللغة اللاتينية تعني "يفكر ، ينظر". و قد لازم هذا المفهوم الفلسفة الديكارتية بل و اعتبر المبدأ الأول فيها. و هو يتلخص في إثبات وجود الأنا من حيث هو كائن مفكر ، و من ثم الاستدلال على وجود النفس  من حيث هي جوهر مفكر. و أصل عبارة ديكارت هو: Ego cogito , ego sum »  «  و تعني « أنا أفكر ، أنا موجود » ، و هذه معرفة مباشرة حدسية لوجودنا و ليست قياسا منطقيا كما قد يبدو . ( انظر : أفكار فطرية / فطري / بداهة / حدس )
البداهة: البديهي الواضح و المتميز بداهة  Evidence: وضوح الأفكار و القضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن. و البديهي Evident  بوجه عام هو ما يبدو للذهن لأول وهلة دون شك أو تردد, و هو أيضا « الذي لا يتوقف حصوله على نظر و كسب» كما قال الجرجاني في "التعريفات". و البديهية Evidente قضية أو فكرة يسلم بها لأنها واضحة بذاتها دونما حاجة إلى برهان بل هي برهان غيرها, مثل المبادئ العقلية و الأوليات و الضروريات, و منها ما يستخدم في جميع العلوم أو في علوم بعينها دون غيرها كمبادئ البرهنة الرياضية الكلاسيكية.و يقابل المسألة البديهية كل ما لا مناص من البرهنة عليه. نذكر –كمثال- من بديهيات ديكارت : الكل أكبر من الجزء.
تحليل Analyse : منهج عام يراد به تقسيم الكل إلى أجزائه و رد الشيء إلى عناصره المكونة له, أي فك وحدته بهدف دراسة كل جزئياته. و الحكم التحليلي –عند المناطقة و في الوضعية المحدثة- هو ما لا يضيف محموله جديد إلى موضوعه, مثال ذلك قولنا : المثلث مضلع له ثلاثة أبعاد أو الحديد معدن. و قد اعتبر كانط و من بعده فلاسفة الوضعية المحدثة / الجديدة Néo-posivitisme القضايا الرياضية قضايا تحليلية و قضايا العلوم التجريبية (الفيزياء و الكيمياء) التفكير التأملي: Méditation التأمل  تأمل  Méditation: تفكير عميق في موضوع معين يحاول أن يستخرج جوانبه العامة. وهو كالتدبر Contemplation استغراق الذهن في موضوع تفكيره لإلى حد يجعله يغفل عن الأشياء الأخرى بل عن أحوال نفسه ذاتها.
المنهج: النظام والطريقة المبنية على بصيرة و تفكير  هو خطوات منظمة يتخذها الباحث لمعالجة مسألة أو أكثر ويتتبعها للوصول إلى نتيجة.
عاتقها : كاهلها
علم Science  : بوجه عام هو معرفة و إدراك الشيء على ما هو عليه .جاء في معجم لالاند بأن العلم « يقال على مجموعة معارف تتميز بالوحدة و التعميم و لا تستند إلى الفروق الفردية أو الأذواق الشخصية » , فهو إذن دراسة ذات موضوع محدد و منهجية خاصة توصل إلى طائفة من المبادئ و القوانين , و هو ينصب على القضايا الكلية و الحقائق العامة المستمدة من الوقائع و الجزئيات . و العلم ضربان : نظري Théorique   يستهدف تفسير الظواهر و الكشف عن القوانين التي تحكمها , و عملي Pratique  يرمي إلى تطبيق القوانين النظرية على الوقائع و الحالات الجزئية . قضايا تركيبية. (انظر: تحصيل حاصل / تركيب)
تركيب Synthèse : بوجه عام هو الجمع بين عناصر متفرقة و محاولة التأليف بينها.و أما بوجه خاص فهو منهج يقوم على السير من البسيط إلى المركب : ففي العلوم الطبيعية هو منهج يرمي إلى تكوين مادة جديدة انطلاقا من عناصر أو مركبات أبسط منها و خاصة في الكيمياء. و في علم النفس هو جمع الذهن بين تصورات و مشاعر مختلفة لتكوين كل واحد منتظم. و في التاريخ هو محاولة المؤرخ تنسيق نتائج تحليل الوثائق لإعادة تكوين ما دلت عليه. و أما في الفلسفة فقد اعتبر كل من هيجل و ماركس التركيب نتيجة الجمع بين إيجابيات القضية / الأطروحة و إيجابيات نقيضها. و في المنطق يعتبر حكما تركيبيا كل حكم يضيف محموله جديدا إلى موضوعه,مثال ذلك قولنا : الحديد يتمدد بفعل الحرارة. و قد يكون هذا الجديد إما مستمدا من التجربة (أي واقعيا) أو من الذهن (أي عقليا). (انظر: تحليل / تحصيل حاصل)
الشك: الريبة شك Doute : أصل الشك لغة من قولك : شككت الشيء إذا جمعته بشيء غيره و أدخلته فيه . و الشك حالة نفسية يتردد معها الذهن بين النقيضين : الإثبات و النفي دون ترجيح أحدهما على الآخر فيتوقف عن إصدار الحكم و الانتصار لهذا أو ذاك . أما إذا ترجح أحدهما و لم يطرح الآخر فهو ظن Opinion . و الشك أنواع أهمها : الشك المنهجي و الشك المطلق . فأما الشك المنهجي Doute méthodique  ( أو الصوري Formel  ) فهو مرحلة أساسية من مراحل منهج البحث في علوم شتى على رأسها الفلسفة , و قوامه هنا تمحيص المعاني و الأحكام تمحيصا تاما بحيث لا يقبل منها إلا ما ثبت يقينه , و من أبرز من قال به  أبو حامد الغزالي و من بعده ديكارت . فهذا ديكارت يقول « رأيت أن أعتبر كل ما أستطيع أن أتوهم فيه أقل شك باطلا على الإطلاق , و ذلك لأرى إن كان لا يبقى لدي  بعد ذلك شيء خالص من الشك تماما » ( مقال في المنهج ) . و أما الشك المطلق Doute absolu  فهو شك مضطرد و حال مستقرة إذ يتردد أصحابه دوما بين الإثبات و النفي و بذلك فهم يتوقفون عن إصدار الحكم أو تقريره و هم طبقة الشكاك . فإذا كان الشك المنهجي شكا من أجل اليقين إذ يكون الشك مجرد وسيلة فإن الشك المطلق شك من أجل الشك إذ يصبح الشك هنا هدفا في حد ذاته .
 
حجاجه
المثال جزء أساسي في بناء أطروحته ليجعل من منهج شكه و تفكيره صورة حسية في الرجل الذي يسير في العتمة متوخيا الحذر والتأني.
التقسيم و التفسير للمنهج في أبعاده الأرربعة
قيمته
فلسفية تبرز نمط جديد من التفكير ساهم في بناء الفلسفة الحديثة و المدرسة العقلانية
حدوده
الوقوف على نمط من التفكير الفلسفي المبني على حجج عقلية تتنكر للحواس وللمنهج التجريبي
 
 

هناك 52 تعليقًا:

  1. شكرا لك أستاذ احسان على هذه المبادرة بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. شكرا
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  4. شكرا على هده التوضيحات

    ردحذف
  5. لماذا لا تضعون قائمة البحث حتى يصبح البحث سهلا جدا
    رجاء أضيفوا هذه الميزة الجميلة

    ردحذف
  6. لن ينفعني هذا في شيء 😡😡😡

    ردحذف
  7. شكرا أما مناقشة نص ديكارت هذا

    ردحذف
  8. شكرا على هاذه التوضيحات سهلتو عليا التمرين

    ردحذف
  9. أريد العناصر الحجاجية لهذا النص

    ردحذف
  10. سيرو تحواو عطينوا تحضي ديال نص صغير مشي نص كبير

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا وفقك الله

    ردحذف
  12. جزاكم الله خيرا آمل أن تبذلوا قصارى جهدكم في معلومات أدق اتجاه النصوص الفلسفية.

    ردحذف
  13. رائع جدا شكرا جزيلا

    ردحذف
  14. هل يمكن تحليل نص روني ديكارت على اهمية الشك

    ردحذف
  15. الله ينعل زمل بوكم

    ردحذف
  16. كان المقال رائع جدا أنتصر الجديد منكم

    ردحذف