إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 5 فبراير 2016

تحليل نص من أجل سلام دائم


من أجل سلام دائم

نص لإمانويل كانط  E, KANT

 

لا يجوز لدولة في حربها مع دولة أخرى أن تسمح للقتال أن يتخذ شكلا من شأنه أن يحول دزن تبادل الثقة عند عودة السلام. مثال ذلك: استخدام السفاحين/ وداسي السموم، وانتهاك شروط الاستسلام، والحض على الخيانة في الدولة التي تحاربها (...)

ولابد أن تبقى الثقة في نفس العدو حتى أثناء الحرب، وإلا ما كان السلام ممكنا، ولتحول القتال إلى حرب إبادة[1]؛ بينما ليست الحرب إلا الوسيلة البائسة التي يضطر الناس للجوء إليها في حالة الطبيعة للدفاع عن حقوقهم بالقوة [حيث لا توجد أية محكمة يمكنها أن تحكم بقوة القانون]. وهنالك لا يمكن اعتبار أي من الطرفين عدوا ظالما [ لأن ذلك يفترض حكما قضائيا] ونتيجة القتال وحدها هي التي تقرر في أي جانب يقوم الحق.

ولا يمكن تصور حرب تأديبية[2] بين الدول [لأنه لا يوجد بينهما علاقة رئيس بمرؤوس]، وينتج عن هذا أن حرب الإبادة التي يمكن أن تؤدي إلى تدمير الطرفين، ومعهما كل نوع من الحقوق، لن تدع مجالا للسلام الدائم، إلا في المقبرة الكبرى للجنس البشري. ولهذا يجب إذن أن نمنع مثل هذه الحرب منعا باتا، وبالتالي منع استعمال الوسائل التي تؤدي إليها.[3]



[1] هي الحرب التي تقوم بها دولة أو جماعة ضد جماعة أخرى
 
[2] هي حرب تقوم بها دولة قوية لاعتبارات سياسية أو اقتصادية أو استراتيجية ضد دولة لأخرى.
 
[3] لإمانويل كانط ، نحو سلام دائم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، ضمن كتاب إمانويل كانط، فلسفة القانون والسياسة، وكالة المطبوعات ـ الكويت  1979  الصفحات   228 229    .
 

تحليل نص : من أجل سلام دائم
الفهم
صاحب النص
  إيمانويل كانط (1724-1801)، المزداد في مدينة كينجسبرج، وكان الابن الرابع في أسرة تتكون من 11 ابنا، كان والده حرفيا (سراجا)، وأشرفت والدته على تربيته و كانت شديدة التدين، عرفته على الواعظ شولتز مدير معهد فريدريك الذي كان له أثر كبير في التطور الروحي و الفكري لكانط، التحق بعد ذلك بجامعة كينجسبرج  حيث درس الرياضيات والفلسفة والعلوم الطبيعية، اضطر بعد تخرجه من الجامعة إلى العمل مربيا خصوصيا في بعض البيوت، عين مدرسا في الجامعة بعد حصوله على الماجستير، فألقى فيها دروسا في المنطق، و الميتافيزيقا و الرياضيات و علم الأخلاق و اللاهوت و الجغرافيا و الطبيعة. تولى بعد ذلك عمادة الكلية، توفي سنة  1804 دفن في مقبرة جامعة  كينجسبرج و نقش على قبره عبارته المشهورة في كتابه "نقد العقل العملي": { السماء المرصعة بالنجوم من فوقي و القانون الأخلاقي في باطن نفسي } . كان كانط ذا نزعة عقلية، كتب أولى مقالاته باللغة الألمانية عام 1746،  تحت عنوان "آراء حول التقدير الصحيح للقوى الحية" محاولا التوفيق بين الديكارتيين وأتباع لايبنتز، و من أهم مؤلفاته: نقد العقل الخالص (1781) و نقد ملكة الحكمة (1790). أما كتبه الأخلاقية فهي ثلاث و هي : أسس ميتافيزيقا الأخلاق  (1785) و نقد العقل العملي  (1788) و ميتافيزيقا الأخلاق  (1797).
قضية النص
الفلسفة ذات نصيب في تحديد شروط السلم و فهم ظاهرة العنف الإنساني
الإشكال المركزي
ما هي شروط السلام؟
التساؤلات
ما الأسباب التي تحول من عودة الثقة و السلام؟ ما معنى حرب الإبادة ؟ و ما الفرق بينها و بين الحر التأديبية؟ و كيف يمكن منع الحروب؟
التحليل
أفكار النص
يضع كانط أساس السلام بين الدول  و الأسباب التي تحول بين تحقيقه، من خلال بيان ما يمكن أن يحول دون تبادل الثقة بين المتصارعين و المتحاربين؛ وينوه كانط أنه لابد و إن اشتدت الصراعات أن يبقى حيز من ثقة لتحقيق السلام، وإلا ما كان السلام ممكنا وتحولت الصراعات إلى حرب إبادة الغاية منها فقط القضاء على الآخر وتصفيته؛ ويؤكد فيلسوف السلام أن هذا النوع من الحرب أو القتل لشبيه بحالة الطبيعة التي لا يسود فيها قانون العقل كما لا يحكمها حكم القضاء والحق.
ويستبعد كانط أن تكون للحرب صفة من صفات المسؤولية التي تستدعي أن تتكون فيها العلاقات بين الدول كالعلاقة بين الرئيس و المرؤوسين في العمل، لذلك فهو لا يبرر فعل الحرب التأديبية. إن كلا الحربين في نظره تضيع الحقوق في مهب الريح والسلام في خبر كان. ولهذا في اعتقاده وجب الحيلولة من كل الأسباب الداعية إلى الحرب و منعها بقوى القانون بهدف ضمان سلام دائم.
مفاهيمه
حرب الإبادة : هي حرب تقوم بها دولة أو جماعة ضد اخرى بهدف التصفية العرقية
الحرب التأديبية : هي حرب تقوم بهاد ولى قوية لعدة اعتبارات سياسية أو اقتصادية أو استراتيجية ضد دولة أخرى السلام .
القانونDroit: ترتدي هذه الكلمة عدة معان من بينها فكرتين: حق ما ؛ أو أيضا ما يكون حقا؛ هو ما يكون متطابقا مع قاعدة محددة ، وما يكون ثم واجبا شرعا وقانونا. عموما يقال بهذا المعنى: له الحق؛ له حق علي.
الطبيعة: العامل الأول في الإنتاج وتشمل الأرض والماء والهواء والحرارة والضوء. إن مفهوم الطبيعة من المفاهيم التي تختلف دلالاتها من مجال إلى آخر: ففي التمثل الشائع، غالبا ما يفيد مفهوم الطبيعة المساحات الخضراء والمجال الإيكولوجي بصفة عامة. كما يستعمل مصطلح "طبيعي" للدلالة على الأشياء التي لم تدخل عليها صناعة والتي لم تشبها مواد كيماوية، فإلى هذا يشير غالبا مصطلح "منتوج طبيعي".
وفي الاصطلاح اللغوي فإن لفظ "الطبيعة" في اللسان العربي يشير إلى الفطرة، والجبلة والخلقة ..، ويقترن لفظ "الطبع" ويستعمل غالبا للإشارة إلى الجانب السيكولوأخلاقي عند الأفراد. وفي الاصطلاح الفرنسي فإن لفظ
Nature يجمع بين جميع المدلولات المشار إليها آنفا علاوة على المعنى العلمي لمفهوم الطبيعة. أما في الاصطلاح اليوناني، فإن لفظي "الفزيقا" و"الفيزيس" يشيران إلى تلك القوة الكامنة في الأشياء والمسؤولة عن نموها. وهذا ما يبين أن المعنى اليوناني لمفهوم الطبيعة يقترب كثيرا من المعنى الفلسفي اليوناني). فهذا أرسطو يقرن بين الطبيعة والماهية، حيث يعتبر الطبيعة هي تلك الماهية الكامنة في الأشياء التي هي علة الأشياء ومبدأها. هكذا يميز أرسطو بين الأشياء التي لها طبيعة أو ماهية، والتي ليست لها طبيعة: فالأولى هي الأشياء التي توجد بذاتها، والثانية هي الأشياء التي توجد بغيرها. فالطبيعة هي علة الأشياء ومبدأ كونها خروجها إلى الوجود) وفسادها خروجها من الوجود.
القـيم: كل القواعد والأخلاق والمبادئ الاجتماعية التي يتواضع عليها الأفراد (المجتمع)، ويحرصون على صونها وتمريرها إلى كل فرد يدخل هذا المجتمع.
حجاجه
المنع و الإقرار  بالنفي   " لا يجوز لدولة ...؛ المثال لغرض التفسير" السفاحين، وداسي السموم...؛
الإقرار عبر النفي أسلوب يتمثل في جل القضايا
قيمته
فلسفية سياسية
حدوده
الأطروحة تقتصر على بيان شروط السلام المفترضة عقليا دون الحديث عن الشروط الواقعية

 

هناك 33 تعليقًا:

  1. شكرا اولدي ربي ايخليك ليلي😘😘😉😁😄😅

    ردحذف
  2. شكرا بزاف ليكم كاتعاونونا

    ردحذف
  3. شكرا لكن ليس هنالك شرح مفصل و دقيق للحرب التأديبية

    ردحذف
    الردود
    1. الحرب التأديبية: حرب تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة لمجموعة من الإعتبارات السياسية أو الإقتصادية.

      حذف
  4. لكن عليكم فعل شرح مفصل ودقيق للحرب أتأديبية

    ردحذف
  5. شكرا اخي لكن ارجوك رتب لنا الأفكار الأساسية وشكرا نحن زوارك

    ردحذف
  6. شرح مفصل للحرب التأديبية من فضلكم

    ردحذف
  7. أنا أفكر إذا أنا موجود😂😂

    ردحذف